إتصل بنا | المجلة الإخبارية | مؤتمرات |      الصفحة الرئيسية
Friday, December 15, 2017    
 
 
  
  
 
مؤتمرات
 

كلمة رئيس مجلس ادارة الاتحاد العربي في القاهرة.

معالي وزير الصناعة والتنمية التكنولوجية
سعادة السفير
سيداتي ، سادتي

يشرفني ان اكون بينكم صباح هذا اليوم متابعا العمل الذي قام به رئيس الاتحاد السابق الرئيس مصطفى مرزوق، واشكر باسم المشاركين كل من الهيئة الفرنسية للتنمية الدولية للشركات UBIFRANCE ، والجمعية الفرنسية لمصنعي الالات والمعدات لمصانع الورق والكرتون والطباعة والتغليف "SCIPAG EMBALCO "، والبعثات الاقتصادية الفرنسية في البلدان العربية وسفارة فرنسا في مصر.

واننا نثمن وجود هذا العدد الكبير من المؤسسات الفرنسية الرائدة التي تلاقت لتقدم الينا آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا في صناعة الورق والكرتون وتحويلها.

ويأتي هذا اللقاء ليلبي على الاقل هدفين اساسيين لاتحاداتنا: فمن جهة هو فرصة مهمة للتعرف على التكنولوجيا الحديثة، ومن جهة ثانية هو مناسبة تلاقي للاعضاء.

ومع تقديري وامتناني لهذين الدورين، اسمحوا لي ان اعبر عن بعض الطموحات، فلعل تفاعل الاطراف الخمسة وهي "UBIFRANCE" ،"SCIPAG EMBALCO" ، مصنع آلات فرنسي، مصنع ورق عربي، والاتحاد العربي للصناعات الورقية والطباعة والتغليف قد يضاعف جمعها اخماسا، وحيث ان كل اخمس مضاعفاً يساوي عشرة، الا ان الاخماس الخمسة تساوي خمسة وعشرين. في هذه المعادلة تعبير عما يمكن ان يأتي به مزيد من التعاون بين هذه الاطراف فيما لو تضافرت جهودها مجتمعة.

واذا كان الهدف هو التعرف على التقنيات الحديثة، فيبقى اننا كمؤسسات عربية نصبو الى تحديث مصانعنا من ضمن استراتيجية للمستقبل. وليت هذه الاستثمارات الجديدة لا تكتفي بتأهيل مصانعنا فحسب، وإنما تصب في اطار مساعدة كل منا ليتخصص بإطار معين، وبانتاج معين، بحيث تأتي الاستثمارات لتزيد من فرص نجاح كل مؤسسة ولا تقتصر على مجرد تحسين آلات الجميع، لتعود عند اكتمالها حلقة المنافسة المفرغة من جديد.

ولا شك ان من شروط نجاح هذا التخصص، تواجد امكانية حد أدنى من التنسيق بين المؤسسات واننا على استعداد، كاتحاد، لتلبة أي دعوة للمساعدة في هذا الاطار فهذا دور اتحادنا.

كما ونتمنى ان تتفاعل فرص التعاون بين مؤسساتنا والمؤسسات الاوروبية بحيث نجابه تحديات العولمة معا بشكل يمكن الاستفادة من القدرات المتوافرة في عدد من البلدان العربية، خاصة وان تحول صناعة الورق نحو اعادة التصنيع والتدوير، تتزامن مع متطلبات هذه الصناعة من الطاقة المتوافرة في منطقتنا.

اضف الى ذلك ان قيام بعض المشاريع في عدد من البلدان العربية، ولا سيما في المؤسسات العامة المعدة "للخصخصة" ، يتيح فرصا جديدة في هذا السياق، ويفسح في المجال لمجموعات عربية واوروبية مشتركة، لتتعاون أكثر في صناعة مستقبلها. كما وان التطورات الحاصلة في صناعة الكرتون المضلع حيث يبرز الورق الخفيف من 80 و 60 وحتى 40 غرام بالمتر المربع بشكل جدي ومتزايد، قد ادت الى تحويل بعض مصانع الورق العادي الى صناعة ورق لزوم صناعة التغليف مما قد يخلق فرصاً جديدة لبعض مصانع الورق القائمة.

اننا نطمح ان نبني علاقة تفيد الجميع " WIN – Win" بحيث تأتي النتائج لتحسن وضع كل الفرقاء ، اننا نرحب بمؤسسات اوروبية تسمح لنا بزيادة انتاجنا وتحسين نوعه ، حتى ولو صدق ظن بعض الموردين بتقلص فرص تصدير السلع النهائية. ان صراحة الواقع تؤكد انه مع تحسين المعدات في بلداتنا ، سوف نزيد من استيراد الالات ولكننا في المقابل سوف نخفض من استيراد البضائع.
ومع ذلك يمكن أن نبني معا قواعد تعاون فعال يشكل في حال نجاحه مزيدا من التبادل التجاري بين المؤسسات الاوروبية والعربية العاملة في قطاع الورق متكلا عل تخصص كل منها في اقسام من الاسواق. فمن غير الممكن توقع زيادة استيراد البلدان العربية للمواد الاستهلاكية الى ما لا نهاية ، بل هناك فرصة لدفع ديناميكية التعاون بشكل يكبّر القالب للجميع ، خاصة وان وقائع الجغرافيا ومؤشرات المستقبل تحبذ مزيدا من التعاون بين اوروبا والبلدان العربية يعززه التعاون على مستوى المؤسسات الخاصة.

وفي النهاية اسمحوا لي ان اتمنى تكثيف هذه اللقاءات في المستقبل مقترحا توسيع رقعتها لتطال المعاونين في فريق عمل مؤسساتنا. واذ اكرر شكري للهيئات المنظمة مقدرا جهدها الجبار ، اتمنى لكل منكم مزيدا من النجاح ، ولمؤسساتنا مزيدا من التطور والازدهار.


 
Copyright 2002, The Arab Federation For Paper, Printing, And Packaging Industries
Developed & Designed by