إتصل بنا | المجلة الإخبارية | مؤتمرات |      الصفحة الرئيسية
Tuesday, October 17, 2017    
 
 
  
  
 
مؤتمرات
 

لقاء مجموعة BOBST حول تطورات صناعة التغليف

تونس - 7 إلى 11 اكتوبر 2002 : تناول هذا اللقاء موضوع التغليف، الطباعة، صناعة الكرتون المضلع، صناعة العلب الكرتونية وصناعة الورق وأسهم فريق مجموعة BOBST بالتعريف على آخر التطورات الحاصلة في صناعة التغليف وموادها.

ومن أهم الإنجازات التي تمت في هذا اللقاء، إفتتاح المركز الجديد للتدريب التقني في تونس.

كلمة رئيس مجلس ادارة الاتحاد العربي في تونس.

سيداتي ، سادتي

اتشرف بمشاركتي معكم صباح هذا اليوم في افتتاح لقاء مجموعة BOBSt حول تطورات صناعة التغليف. واسمحوا لي ان اسجل للمجموعة شكرا خاصاً بحيث يأتي هذا اللقاء الذي ينعقد بعد اقلّ من اسبوعين لانتخاب مجلس ادارة جديد للاتحاد ليساهم مباشرة في تحقيق اهدافه على اكثر من مستوى،

فمن ناحية يلتأم هذا اللقاء في تونس وهو يجمع شمل مجموعة كبيرة ومميزة في المصنعين الاعضاء في الاتحاد ويأتي هذا الاجتماع وكأنه كلمة للاجتماعات المخصصة للاتحاد وهو، بتناوله موضوع التغليف يعني مباشرة ما لا يقل عن اربعة قطاعات الا وهي: الطباعة ، صناعة الكرتون المضلع ، صناعة العلب الكرتونية folding Boxboard وصناعة الورق وخاصة الtestliner من ابيض وكرافت .
ومن ناحية اخرى نجتمع بغية التعرف على آخر التطورات الحاصلة في صناعة التغليف وموادها وخاصة بترابطها مع مكونات الانتاج من احبار وورق وآلات بشكل يتطلب التحكم بكلها معاً في اضمن حلّ متكامل.

ولا بد من التذكير اولا باهمية هذا القطاع على المستوى الاقتصادي فبات من المؤكد ان كل زيادة في نسبة التغليف بنسبة 1% انما تساهم بدورها في تخفيض الهدر في المواد الغذائية بنسبة 1.6 %.

ويكفي ان نشير الى ان استعمال كل فرد من مواد التغليف يزيد عن 250 كلغ سنويا في الولايات المتحدة الاميركية. واذ يشكل الكرتون المضلع ركنا اساسيا من هذه الصناعة فهو يمثل على سبيل المثال ما يتعدى 50 كلغ للفرد في بعض البلدان الاوروبية ولا يزال هذا الرقم يقارب العشرة كيلوغرامات في بعض البلدان العربية مما يخلق فرصا في تقليص هذا الهامش من جهة الكمية، ولا شك ايضا ان مواد التغليف باتت تلعب ادوارا جديدة في حياتنا اليومية بحيث لم يعد ينحصر دورها باهمية اللوجيستية من المحافظة على السلع وتأمين سلامة تخزينها وتوزيعها بل اصبح التغليف يلعب دوراً تسويقيا اساسيا يساهم مباشرة في الاستراتيجية التسويقية والترويجية للسلع.
وتأتي التطورات الحاصلة في صناعة الورق والكرتون وتحويلها وطباعتها لتعزيز موقع صناعاتنا بالمقارنة مع المواد البديلة وتواكبها تطورات جمّة ان على المستوى الاستعمالات او على مستوى التصنيع،
ولا شك ان التطورات الحاصلة مؤخرا اصبحت اشبه منها بالثورة لما بلغت من مفاجآت متطورات مهمة ومتكررة تطال كل من الالات والمواد ومكونات الانتاج والاستعمالات بحيث فتحت التضليعات الجديدة من F و N او G افاقاً جديدة لما تشكل ومن فرص وتحديات وكذلك فتحت اسواقاً جديدة ومتطورة في عالم الترويج Promotion خاصة في ميدان عرض السلع من Pos displays متلازمة مع فورة الlithno laminating ناهيك عن ما يتحضر على مستوى الطباعة الرقمية. وبالتالي يأتي هذا اللقاء ليلبّي هدفا اخر لاتحادنا الا وهو مواكبة تطّور التكنولوجيا ، ونحن اليوم امام فرصة مميزة للتعرف على آخر ما توصلّت اليه التكنولوجيا في هذا المضمار،
واذ نكرر شكرنا لمجموعة Bobst ، نجد انفسنا امام شركة ساهمت تكرارا ليس فقط في صناعة تاريخ هذا القطاع الصناعي، لما لها من دور رائد في عدة انجازات في ميدان آلات التغليف وتطويرها، انما ها هي اليوم، ترسم ايضاً مستقبل هذا القطاع مقدّمة حلولها على عدة خطوط مثل الطباعة الممتازة على الكرتون المضلع hq graphics، وال litho laminating وما يواكبها من تطورات على مستوى التقطيع ان المسطح او ال rotary ، ولعلّ الانجاز الاهم هو في تتويج نقل التكنولوجيا عملياً وفعلياً في تدريب فريقنا العامل في مؤسساتنا ضمن المركز الجديد للتدريب الذي سوف ينتج اليوم في تونس.
وهذا انجاز اساسي نثمنه جميعاً.
وفي الختام لا يسعني الا ان اجدد الشكر للقيمين على المحموعة لانعقاد هذا اللقاء متمنياً تكراره في المستقبل القريب.

وشكراً لكم.


 
Copyright 2002, The Arab Federation For Paper, Printing, And Packaging Industries
Developed & Designed by